Actualités

خلق وحدتين للتعليم الاولي بدوار آيت سيدي علي، جماعة تغسالين

وقعت جمعية سيث للتنمية مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي بتاريخ 19 نونبر 2019 اتفاقية شراكة من أجل خلق وحدتين للتعليم الاولي في كل من تاكوزالت وابدغيغ، ملوية العليا، جماعة تغسالين. وتأتي هذه مبادرة في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية في شأن تطوير وتعميم التعلـــيم الاولي وتعبئة مختلف الفاعلين في هذا الميدان قصد إعطاءه دفعة قوية انطلاقا من الموسم الحالي.

ويعتبر خلق هاتين الوحدتين في كل من دوار آيت سيدي علي وابدغيغ، الأولى من نوعها في ملوية العليا، وهي منطقة مهمشة فيما يخص البنيات التحتية الأساسية خصوصا الماء الشروب، والمرافق الصحية والمسالك الطرقية…  ومن المنتظر ان تساهم هاتين الوحدتين في خلق دينامية جديدة في ملوية العليا لتعزيز وتعميم التعليم والتخفيف من الفوارق الإقليمية، المجالية والاجتماعية، من خلال توفير تكوين اولي جيد يقلص من عدم المساواة في الفرص المتاحة وكذا تشجيع تمدرس الفتيات، كما سيكون لها انعكاسات إيجابية على الدواوير المجاورة.

كما سينعكس ايجابا على نسـب التمدرس القرويـة ومحــاربـة الهدر المدرسـي وتحسين المستوى الثقـافي للأطفـال عبر تلقينهم تعليما عصريا من طرف مؤسسة رائدة في هذا المـيـدان، الا وهي المؤسسة المغربية للنهوض بالتعلـيم الاولي.

واشير إلى أن الأشغال مستمرة في الوحدتين تحت إشراف المؤسسة المغربية والجمعية وسكان المنطقة الذين تعبؤوا بحماس وساهموا فعليا من أجل انجاح هذه العملية، وذلك لتهيئة الوحدتين وتجهيزهما حتى تتلاءم والمعايير المطبقة في هذا الميدان والبدء في الدراسة في أقرب الآجال.

Voir plus

Vérifier aussi

Close
Close